أسئلة شائعة حول تأسيس شركة في أمريكا

1. هل يمكنني تأسيس شركة في أمريكا بدون إقامة أو سفر للولايات المتحدة؟

نعم بالتأكيد، فلا يتطلب وجودك بشكل شخصي داخل الولايات المتحدة من أجل تأسيس شركة في بعض الولايات مثل: ديلاوير – وايومنغ – نيفادا – فلوريدا .. والعديد من الولايات الأمريكية الأخرى.

كما أنك غير ملزم أيضا بأن تكون مواطنا أمريكيا ، أو أن تكون مقيما في أمريكا ، كما لا يلزم أن يكون أحد المساهمين مواطنا أمريكا ، فيمكن تأسيس الشركة عن طريق مساهمين أجانب بنسبة 100%.

2. هل لابد من وجود شركة مسجلة فعليا في دولتي لأستطيع تأسيس شركة في أمريكا؟

لا يلزم أن يكون لديك شركة مسجلة بالفعل في دولتك أو أي دولة أخرى من أجل تأسيس شركة في أمريكا، حيث أنها شركة مستقلة ولا تكون تابعة لأي كيان داخل أو خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

3. ما هي أفضل الولايات الأمريكية لتأسيس شركة ناشئة؟

الولايات المتحدة تضم 51 ولاية + بورتوريكو، وكل ولاية لها قوانينها وأنظمتها الخاصة ، كما أن لكل منها النظام الضريبي الخاص بها ، وهناك بعض الولايات التي تتميز بأنها صديقة للشركات والبعض الآخر يصفها بالملاذات الضريبية لما تتمتع به من مميزات ضريبية وتسهيلات في الإجراءات والخصوصية وغيرها. وأشهر هذه الولايات (ديلاوير – وايومنغ – نيفادا).

4. ما هي أفضل أنواع الشركات التي تناسب نشاط شركتي؟

تحديد نوع الشركة الذي يناسبكم يعتمد على أهدافكم من تأسيس شركة في أمريكا ، كما تعتمد على نشاط الشركة وعدد المساهمين، وأكثر أنواع الشركات شهرة هي الشركة الذات المسئولية المحدودة LLC ، والتي تناسب الشركات ذات الفرد الواحد والشركات الصغيرة.

5. هل يمكنني تسمية الشركة الأمريكية بأي اسم أم أن هناك قيود؟

تختلف القيود حول تحديد أسماء الشركات من ولاية لأخرى، فبعض الولايات هي أكثر صرامة في التسمية بأسماء معينة ، وأحيانا تطلب موافقات إضافية مثل الشركات التعليمية.

إلا أن أقل الولايات قيودا هي ولاية ديلاوير حيث أنها لا تفرض قيودا على التسمية بأسماء كثيرة عليها قيود في ولايات أخرى، كما لا تحتاج لموافقات إضافية من الجهات المتخصصة.

6. ما هي التزامات الشركة السنوية؟ وهل مطلوب مني تسديد ضرائب على الشركة الأمريكية؟

بعض الولايات لا تفرض ضرائب على الشركات التي تعمل خارج الولاية. أي أن الشركة غير مطالبة بتسديد ضرائب في حالة لم يكن لديها وجود فعلي أو تقوم بأنشطة وأعمال تجارية في الولاية. ومن ضمن هذه الولايات (ولاية ديلاوير ، وايومنغ ، نيفادا).

يتعين فقط على الشركات في هذه الولايات بتسديد رسوم ثابتة سنوية للولاية ، بجانب تسديد رسوم عنوان الوكيل المسجل داخل الولاية بمعدل 100 دولار سنويا، للحفاظ على الشركة نشطة وتجنب الإغلاق.

7. هل يتم تأسيس شركة في أمريكا إلكترونية أم حقيقة ؟

لا يوجد ما يسمى شركة إلكترونية، فهذه الشركات هي شركات حقيقية قانونية مسجلة في إحدى الولايات الأمريكية وخاضعة لقانون تلك الولاية وقوانين الولايات المتحدة الأمريكية.

أما عن مصطلح الشركة الإلكترونية فقد ظهر هذا المصطلح لأن العديد من دول العالم والعديد من الولايات الأمريكية حاليا توفر خدمة تأسيس الشركات إلكترونيا عن طريق الإنترنت، وليس بالطرق التقليدية والأوراق وخلافه، لذا حدث هذا الالتباس عند البعض واعتبروا أن هذه شركة من نوع آخر، ولكن الحقيقة أنها نفس الشركة، ولكن تطور نظام التسجيل مع تطور الاتصالات وأصبح تسجيل الشركة متاحا عن طريق الإنترنت وبدون الذهاب بشكل شخصي لمصلحة الشركات.

8. ما هي تكاليف تأسيس شركة أمريكية، والمدة الزمنية المطلوبة لإجراءات التسجيل؟

تحديد تكاليف تأسيس شركة أمريكية تعتمد على عدة عوامل مثل:

  1. الولاية التي سيتم التسجيل فيها مثل ولاية ديلاوير مثلا.
  2. نوع الشركة (محدودة – مساهمة – غير هادفة للربح … ).
  3. رسوم الوكيل المسجل وأي خدمات إضافية ملحقة.

وبشكل عام فإن رسوم تأسيس شركة قانونية يبدأ من 150 دولار في ولاية ديلاوير علي سبيل المثال، والوقت المطلوب لإكتمال إجراءات التأسيس من يوم حتى 7 أيام.

9. هل يمكنني الحصول على أوراق رسمية تثبت تأسيس الشركة الأمريكية، واستخدم الأوراق خارج أمريكا؟

بالتأكيد، عند تسجيل الشركة لدى الولاية ستحصل على وثيقة السجل التجاري مختومة بخاتم الولاية، ويمكنك الحصول عليها معتمدة بالخاتم الرسمي الذهبي للولاية، كما يمكنك الحصول على أي عدد من الوثائق في أي وقت، ويتم تسديد رسوم عن إصدار كل وثيقة في الولاية.

بالإضافة أنه يمكنك الحصول على وثيقة السجل التجاري من الولاية مصدقة بتصديق الأبوستيل الدولي والذي يسمح باستخدام الوثيقة خارج أمريكا، حيث أن تصديق الأبوستيل معترف به ومقبول في أكثر من 140 دولة منهم: دول الإتحاد الأوروبي، وبريطانيا، وتركيا، والهند، ودول أمريكا اللاتينية، بالإضافة لبعض الدول العربية التي تقبل الأبوستيل وهم: البحرين، وسلطنة عمان، وتونس، والمغرب، لذا غير مطلوب الحصول على تصديق من سفارات هذه الدول للاعتراف بالوثيقة، حيث أن تصديق الأبوستيل يكفي لقبول الوثيقة داخل هذه الدول.

10. هل يمكنني تصديق أوراق الشركة من الخارجية الأمريكية، أو السفارات العربية؟

نعم يمكنكم تصديق وثيقة السجل التجاري من وزارة الخارجية الأمريكية وأي سفارة عربية أو أجنبية لاستخدام الوثيقة داخل هذه الدول، وذلك بعد الحصول على وثيقة معتمدة من الولاية ثم تصديقها من الخارجية الأمريكية ثم السفارة المطلوبة. وهذه السفارات تشمل جميع السفارات العربية والأجنبية التي لا تعترف بتصديق الأبوستيل، مثل السفارة المصرية، السعودية، الكويتية، القطرية، الإماراتية، العراقية، الليبية، الأردنية، الجزائرية … وغيرهم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *